OSCAR في طريقه إلى لبنان... ووزير التربية يطلب إقفال هذه المدارس

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديريةالعامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما وممطرا بغزارة أحيانا مع برق ورعد، كما تنشط الرياح وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق. يتدنى مستوى تساقط الثلوج مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس 700 متر في بعض المناطق الجنوبية .

-الحالة العامة:OSCAR منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية شديدة البرودة يؤثر تدريجيا على الحوض الشرقي للمتوسط وينحسر بدءا من مساء يوم السبت باتجاه الشرق.

-الطقس المتوقع في لبنان:

الخميس: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة تصل سرعتها الى 75 كلم/س ترفع موج البحر لحدود أربعة امتار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها ليلا مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس 1000 متر.

الجمعة: غائم وممطر بغزارة أحيانا مع برق ورعد، كما تنشط الرياح وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق. يتدنى مستوى تساقط الثلوج مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس 700 متر في بعض المناطق الجنوبية خصوصا.

السبت: غائم جزئيا الى غائم أحيانا مع أمطار وثلوج متفرقة صباحا على ارتفاع 700 متر وما فوق دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة. تنحسر الأمطار والثلوج تدريجيا بدءا من الظهر.

-الحرارة على الساحل من 9 الى 15 درجة، فوق الجبال من 2 الى 5 درجات، في الارز من -2 الى درجة تحت الصفر، في الداخل من 2 الى 5 درجات.

-الرياح السطحية جنوبية وجنوبية غربية، سرعتها بين 25 و55 كلم/س تشتد مساء وخلال الليل لتصل الى 75 كلم/س.

-الانقشاع متوسط، يسوء أحيانا بسبب الأمطار.

-الرطوبة النسبية على الساحل بين 65 و 85 %.

-حال البحر مائج الى هائج، حرارة سطح الماء 17 درجة.

نظرا للتوقعات التي أذاعتها الأرصاد الجوية وتحسبا لاشتداد أحوال الطقس، مع ما يمكن ان يتسبب به من قطع للطرق بسبب الجليد وتراكم الثلوج، دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مديري الثانويات والمدارس ومعاهد ومدارس التعليم المهني والتقني في القطاعين الرسمي والخاص، الواقعة على ارتفاع ٥٠٠ متر وما فوق الى إقفال مدارسهم ومؤسساتهم التربوية حفاظاً على سلامة التلامذة وأفراد الهيئة التعليمية من أخطار الصقيع والإنزلاق، وكلف الإدارات التعويض عن هذا التعطيل القسري في يوم دراسي اخر.