مؤلّف ومخرج "حركة 6 أيّار" فريد الصبّاغ: لديّ عتب على الرحابنة بشكل عام وعلى زياد بشكل خاصّ

"حركة 6 أيّار" مسرحيّة غنائيّة جديدة اُطلِقَت من يومين على مسرح قصر المؤتمرات في ضبيه، ولذلك استقبل الدّكتور عماد عبيد في برنامجه الأسبوعي على إذاعة لبنان الثقافة فريد الصبّاغ وتحدّث عن "الطّائفة 19" المسرحيّة السابقة التي شكّلت حالة إجتماعيّة وكثيرون طالبوا أن تُرخّص وهذا ما يعملون عليه قانونيًّا لتصبح "رسميّة" في لبنان.

فريد تحدّث عن المسرحيّة الجديدة وقال: ما نعيشه اليوم في عالم الإعلام غير مقبول، استلزامات ومافيات والخبر يتغيّر من محطّة إلى أخرى ومن وسيلة إعلاميّة إلى أخرى، تدخّل السياسة مع الإعلام ضعّف من دور الإعلام الحرّ والرّائد... من هنا وُلدَت "حركة 6 أيّار" وعرضنا الواقع واقترحنا الحلول، وأضاف هذا العمل أخذ تحضيره 3 سنوات.

انضمّت إلى فريد بطلة العمل كارين رميا التي أثنت على العمل مع الأخوين فريد وماهر لاحترامهما للمهنة وللعاملين معهما، وتحدّثت عن الحلم الذي تحقّق بوقوفها على مسرح بعلبك، وبين الممثلة والمغنيّة اختارت أن تغنّي رغم عشقها للتمثيل، كما أكّدت أن يوسف الخال ممثّل عالميّ والعمل معه متعة، وعن دورها في مسرحيّة "حركة 6 ايّار" تحدّثت واعتبرت أنّ الأغنيات الواردة في المسرحيّة الجديدة فيها إيقاع أكثر والمسرحيّة واقعيّة 100% وعندما سألها د. عماد إن كانت ستشارك في عمل درامي؟ أجاب فريد الصبّاغ: نحضّر لعمل درامي موسيقيّ وأكيد ستكون كارين ويوسف فيه.

 

أعطِ صفة لـ:

-       جورج خبّاز: ممثّل وكاتب ذكيّ وهو قريب وصديق.

-       يوسف الخال: ملتزم، شخصيّة رائعة وممثّل عظيم وصوته يتلاءم مع المسرح الغنائيّ.

-       أسامة رحباني: (هنا تحدّث فريد عن الرحابنة وقال: لديّ عتب على الرحابنة بشكل عام وعلى زياد بشكل خاصّ وقال: لماذا تركتم المسرح؟ كما عاتب القيّمين على المهرجانات وقال: عم يندفع للفنّان تيحيي حفلة أكتر ما بيندفع لعرض مسرحي!"

-       فريد وماهر صبّاغ: اليوم هما في المركز الأوّل ببساطة لأنّه لا يوجد غير مسرحهما وعندما سأله د. عماد عن مسرح روميو لحّود أجاب فريد: لا يُنتج أيّ جديد، لِمَ يُعيد "بنت الجبل"؟ لم يجد أفكارًا جديدة؟!

نعم أم لا؟

-       سأترشّح على الانتخابات النيابيّة؟ اليوم لا، مستقبلاً ربّما

-       سأنتج مسلسلات دراميّة؟ نعم

-       يوسف وكارين سيكونان في كلّ مسرحيّات الأخوين الصبّاغ؟ نعم

-       سنحصد جوائز على "حركة 6 أيّار"؟ لا يهمّني الموضوع

-       سأنتج برامج منوّعات؟ لا

-       مع الزواج المدني؟ الاختياري نعم

-       مع الإعدام؟ لا

-       المسرح اليوم تراجع في لبنان؟ نعم

-       نحاول أن نقلّد أو ننافس الرحابنة في مسرحنا؟ لا

فريد الصبّاغ تحدّث عن الانتاج وقال: لننتج عملاً نأخذ قرضًا من المصرف وضحك وقال: خطير يا عماد أعشق اللقاء معك يحمل نكهة خاصّة وسأنتظر العمل الجديد لنعود ونتحاور...الإعلاميّة هلا المرّ تحدّثت عن أعمال الأخوين الصبّاغ وقالت: الشباب مبدعين، المسرحيّة رائعة، الموسيقى حلوة، كارين أبدعت ويوسف الخال ممثّل كبير والموضوع حامل رسالة مهمّة.