دي كابريو مرشّح لأداء دور الرومي

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تحقيقا أشار إلى أن كاتب سيناريو هوليودي متوج بالأوسكار يعمل على سيناريو فيلم عن حياة المتصوف والشاعر الفارسي في القرن الثالث عشر، جلال الدين الرومي.
وقال التحقيق أن ديفيد فرانزوني، أحد كتاب سيناريو فيلم "المجالد" الحائز على أكثر من جائزة أوسكار والمنتج ستيفن جويل براون يقولان إنهما يريدان تحدي الصورة النمطية عن الشخصية المسلمة في السينما الغربية بتصويرهما حياة هذا الفقيه والمتصوف الإسلامي.
وأمل منتجو الفيلم المباشرة في تصويره العام القادم. وقال فرانزوني وبراون إنهما يرغبان في أن يؤدي الممثل ليوناردو دي كابريو دور الرومي والممثل روبرت داوني جونيور دور رفيقه شمس الدين التبريزي، على الرغم من أن الوقت ما زال مبكرا جدا الان لاختيار من يقوم بالأدوار الرئيسية في الفيلم.
وزار كاتب السيناريو والمنتج تركيا منذ أسبوع للقاء خبراء مختصين بشعر وحياة الرومي، فضلا عن زيارة ضريحه وأماكن حياته في مدينة قونية.
وقد ترك الرومي تراثا ثرا في التصوف وفي الشعر الصوفي، وقد ترجمت أجزاء كتابه "مثنوي" إلى معظم اللغات العالمية، ويقول فرانزوني إن ما دفعه إلى مشروع تناول حياته في فيلم سينمائي هو تأملاته التي ظلت صالحة في التعامل مع هموم الإنسان المعاصر فضلا عن الشهرة الكبيرة التي يحظى بها شعره في الولايات المتحدة.